لماذا تعد استضافة الويب أمرا بالغ الأهمية لتحسين محركات البحث ؟ | Why web hosting is crucial for SEO

أهمية إستضافة الويب في تحسين محركات البحث

 هل تريد معرفة كيفية تسريع وتعزيز وظائف موقع الويب الخاص بك بسرعة؟


 عليك شراء استضافة عالية الجودة، يجب على أي شركة تستخدم خادم ويب منخفض التكلفة ألا يستشهد بعد الآن بالجهل كعذر، يمكن تحسين التصنيفات الخاصة بك وحركة المرور والتحويلات من خلال تحسين أداء موقع الويب الخاص بك.


سيتم تغطية كل ما تحتاج لمعرفته حول سبب كون استضافة الويب أمرا حيويا لتحسين محركات البحث في هذا البرنامج التعليمي.


لماذا تعد استضافة الويب أمرا بالغ الأهمية لتحسين محركات البحث ؟ | Why web hosting is crucial for SEO


ما هي استضافة موقع الويب؟


مضيف الويب، المعروف غالبا باسم مزود خدمة استضافة مواقع الويب، هو شركة توفر التكنولوجيا اللازمة لرؤية مواقع الويب عبر الإنترنت.


فكر في مضيف الويب ليكون أساس موقع الويب الخاص بك، يتم تخزين صفحات الويب على أجهزة كمبيوتر متخصصة يشار إليها باسم الخوادم، ومن خلال الخادم يتم توصيلها وتزويدها بمتصفحات الويب.


لذلك، فإن كل ما يحتاجه المستخدمون للوصول إلى موقع الويب الخاص بك هو إدخال المجال أو عنوان موقع الويب في متصفحهم.


غالبا ما تنفق الشركات الكثير من الوقت والمال على التصميم والتطوير والتسويق الرقمي وتحسين محركات البحث عند إنشاء موقع ويب، ولكن أحد المجالات التي تتلقى في كثير من الأحيان علاجا من الدرجة الثانية هو استضافة الويب.


لماذا لا تستثمر في التأكد من أن موقع الويب سريع ومفيد ومرن إذا كنت ستنفق المال للتأكد من أنه يبدو جميلا ويجذب حركة المرور إليه؟


إلى جانب الآثار المفيدة الأخرى، يمكن أن يؤدي استخدام مضيف ويب من الدرجة الأولى إلى زيادة معدلات التحويل الخاصة بك.


فوائد استضافة المواقع للشركات


مطلوب مضيف ويب إذا كنت ترغب في الحصول على موقع ويب لشركتك، على الرغم من أن الشركات كثيرا ما تتجاهل استضافة الويب، إلا أنها ضرورية لوجودك عبر الإنترنت.


يمكن لمضيف الويب ذو السمعة الطيبة أن يساعد عملك بعدة طرق، بما في ذلك:


  • تعزيز كفاءة الموقع.
  • إدارة البيانات بشكل فعال.
  • زيادة السلامة.
  • وقت تشغيل فائق.


في الختام، يجب أن يفيد الاستثمار الحكيم في مضيف ويب جدير بالثقة توسع شركتك.


الميزات التي يمكن توقعها من شركات الاستضافة


يوفر مضيفو الويب للمنظمات أكثر من مجرد خدمات استضافة الويب، تقدم شركات استضافة الويب مجموعة واسعة من الخدمات للتأكد من أن أصحاب الأعمال التجارية لا داعي الي أن يقلقوا بشأن أي شيء ويمكنهم تكريس كل وقتهم وجهدهم لتنمية شركتهم.


يجب أن تبحث عن الصفات التالية في شركة استضافة مواقع ذات سمعة طيبة:


1. عناوين البريد الإلكتروني

سيطلب من المستخدمين من قبل شركات الاستضافة تسجيل اسم النطاق الخاص بهم، ستكون إحدى الميزات هي أسماء النطاقات وحسابات البريد الإلكتروني.


2. إدخال بروتوكول نقل الملفات

يمكنك تحميل الملفات عبر بروتوكول نقل الملفات من جهاز كمبيوتر محلي إلى خادم ويب، باستخدام هذه القدرة يمكنك إرسال الملفات مباشرة من جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى الخادم، مما يجعل موقع الويب الخاص بك متاحا عبر الإنترنت، الوصول إلى بروتوكول نقل الملفات ضروري لمطوري الويب.


3 دعم  ووردبريس

نهج مفيد لبناء وإدارة محتوى موقع الويب الخاص بك هو مع ووردبريس، الذي يعمل على تشغيل ما يقرب من نصف جميع مواقع الويب على الإنترنت.


4. تحسين الأمن

في الوقت الحاضر، تتضمن العديد من شركات الاستضافة، مثل WPEngine، شهادات SSL مجانية مع حزم الاستضافة الخاصة بها.


مضيفو الويب الأكثر استخداما على نطاق واسع


العديد من شركات استضافة الويب المعروفة هي:


  • GoDaddy
  • 1&1 IONOS 
  • HostGator
  • Hetzner Online
  • Liquid Web
  • WP Engine
  • Google Cloud Platform
  • Amazon Web Services
  • Bluehost
  • DigitalOcean

أهمية استضافة الويب لتحسين محركات البحث


تعمل Google على تزويد مستخدميها بأكبر النتائج الممكنة عندما يتعلق الأمر بتحسين محركات البحث، هذا يعني أن مضيف الويب القوي سيكون بمثابة حجر الزاوية في مبادرات تحسين محركات البحث الخاصة بك.


تعتبر Google عددا من المتغيرات لضمان حصول المستخدم على تجربة مرضية أثناء استخدام محرك البحث الخاص به، يمكن تحسين التصنيفات لمواقع الويب مع تحسين تجربة المستخدم والسرعة.


اليوم، تركز جميع العلامات التجارية والمنظمات تقريبا بشكل كبير على تحسين محركات البحث، يريد الجميع أن يظهر موقع الويب الخاص بهم على الصفحة الأولى من نتائج Google لمصطلحات البحث ذات الصلة.


ربما لن يتم العثور على مواقع الويب التي لا تظهر في صفحة جوجل الاولي، الصفحة الثانية من جوجل هي كما يقول المثل "أفضل مكان لإخفاء موقع ويب".


تعد استضافة الويب أمرا بالغ الأهمية لتحسين محركات البحث  لثلاثة أسباب رئيسية: السرعة والأمان والموقع.


1. السرعة

عند النظر في تحسين محركات البحث من منظور عملي، تعد السرعة عنصرا حاسما، سيؤدي مضيف الويب الرخيص والبطيء إلى بطء موقع الويب، سيكون له تأثير الدومينو، مما يؤدي إلى تصنيفات ضعيفة، وقلة حركة المرور، وعدد قليل من العملاء المحتملين.


بينما ستؤدي السرعات العالية التي يوفرها مضيف ويب موثوق به إلى تقصير الوقت الذي يستغرقه تحميل صفحاتك.


يجب أن تكون سرعة تحميل موقع الويب دائما سريعة قدر الإمكان، ثانيتان أو أقل هو معيار جوجل للحصول على أفضل سرعة للجوال.


وفقا لدراسة أجريت عام 2022، يتم تحميل مواقع الويب المحمولة عادة في حوالي 4.5 ثانية، استغرق تحميل المحتوى المرئي على 20٪ من الصفحات المقصودة للجوال قيد التحليل أكثر من 6.6 ثانية.


بالنظر إلى أن الإيرادات = السرعة، فإن هذا لا يزال أبطأ بكثير.


إستخدم هذه الأدوات المفيده لقياس سرعة موقعك وصفحاتك:

  • Google Page Speed Insights 
  • GTMetrix
  • Pingdom


تقرير Core Web Vitals المعروف أيضا باسم "البيانات الميدانية"، هو ما يوضح مدى جودة عمل مواقع الويب الخاصة بك استنادا إلى إحصاءات الاستخدام الفعلي.


يتم عرض أداء عنوان URL حسب الحالة ونوع المقياس ومجموعة عنوان URL مع عناصر الويب الأساسية.


ثلاثة مقاييس تشكل عناصر حيوية الشبكة الأساسية:


  • LCP (Largest Contentful Paint) : يعرض هذا مقدار الوقت الذي يستغرقه من طلب المستخدم لعنوان URL حتى يتم تقديم أكبر مكون مرئي للمنظور، عادة تشكل كتلة كبيرة من النص أو الفيديو أو الصورة الجزء الأكبر من المادة، يتم إبلاغ المستخدم بأن عنوان URL يتم تحميله بفضل هذا الإجراء الحاسم.
  • FID (First Input Delay): يعرض هذا الفاصل الزمني بين تفاعل المستخدم مع موقع ويب بالنقر فوق رابط وعندما يتفاعل المتصفح مع الإجراء، هذا التدبير بالغ الأهمية لأنه يشير إلى متى تبدأ الصفحة في أن تصبح تفاعلية.

  • CLS (Cumulative Layout Shift)  : لكل تحول تخطيطي غير متوقع، يتم قياس إجمالي جميع تحولات التخطيط الفردية، يحدث هذا طوال مدة الصفحة، يمكن أن يكون القياس أي رقم موجب بين الصفر، مما يدل على عدم التحول على الإطلاق إلى واحد، توضح الأرقام المتبقية مدى تغيرات التخطيط، هذا الإجراء بالغ الأهمية لأنه إذا واجه المستخدم تغييرا في التخطيط أثناء التعامل مع موقع الويب، فسيؤثر ذلك سلبا على تجربته.

2. الأمن

بدون نظام أمان قوي، قد يواجه موقع الويب الخاص بك مشاكل ضارة بما في ذلك هجمات المتسللين ومواقع البريد العشوائي والروابط الخلفية المزيفة، كل هذه العناصر لديها القدرة على خفض تصنيفات Google وإطلاق إجراء يدوي.


هناك أيضا فرصة أن يصاب موقع الويب الخاص بك بالبرامج الضارة، مما قد يتسبب في إدراج محركات البحث في القائمة السوداء أو عرض تحذير أمني في نتائج البحث.


قد تعاني جهود تحسين محركات البحث الخاصة بك إذا لم تختر مضيف ويب لديه نظام أمان جيد.


طبقة مآخذ التوصيل الآمنة (SSL) هي ميزة قد يقدمها مقدمو خدمات مضيف الويب. تستخدم شهادة الأمان هذه تقنية قياسية في الصناعة للحفاظ على أمان الاتصال بالإنترنت.


المساعدة التقنية الموثوقة وخدمة العملاء هي فائدة أخرى للأمن الصلب، بصفتك نشاطا تجاريا يجب أن تؤكد أن مضيف الويب الذي تستخدمه يقدم مساعدة تقنية ممتازة ومساعدة العملاء.


يمكنك إصلاحه بسرعة وفعالية إذا كان هناك شيء بطيئ جدا أو تعطل موقع الويب، إذا تعطل موقع الويب الخاص بك، فسيقوم فريق الدعم الفني ودعم العملاء القوي بتهدئة أي مخاوف أو ذعر.


3. الموقع

الموقع له دور مهم في تحسين محركات البحث على موقع الويب الخاص بك، عند البحث عن أفضل النتائج، ستأخذ محركات البحث الإشارات القائمة على الموقع في الاعتبار.


بعض القضايا التي يجب التفكير فيها هي:

  • أين المستخدم؟
  • أين الشركة؟
  • في أي مدينة يقع الموقع؟


هذه كلها تفسيرات مقبولة للمكان الذي سيتم فيه استضافة موقع الويب الخاص بك، إنه يؤثر على كل من السرعة والمسافة التي يجب أن تقطعها البيانات.


إذا كان مقر شركتك في الولايات المتحدة على سبيل المثال، فأنت تريد أن يكون موقع الويب الخاص بك موجودا في مركز البيانات الأمريكي، تريد أن يكون الموقع في مركز بيانات في المملكة المتحدة إذا كان عملك هناك.


إذا كانت شركتك في جميع أنحاء العالم، فستحتاج إلى شبكة تسليم المحتوى (CDN) مع مراكز عالمية لضمان سرعة الاستضافة أينما كان المستخدم موجودا.


إذا كنت تستخدم مضيف ويب رخيصا، فلا يمكن وضعك في مركز بيانات قريب، قد يكون لهذا تأثير سيء على أداء موقع الويب الخاص بك للمستخدمين وعلى تصنيفات البحث العضوية الخاصة بك.


أي مضيف ويب يجب أن تختار؟


تتمتع جميع منصات الاستضافة بمزايا، ولكن بعضها فظيع تماما، إذن كيف تختار بالضبط شركة جديرة بالثقة؟، يجب عليك البحث عن العناصر التالية:


  • مستوى خبرة مضيفي الويب.
  • السمعة في المجتمع المحلي.
  • العملاء و الشركات.
  • البحث عن مضيف ويب يوفر ميزات أمان مثل SSL.

تثقيف أصحاب المصلحة والعملاء حول أهمية الاستضافة الجيدة


قام أصحاب المصلحة أو العملاء بالفعل باستثمارات كبيرة في موقع ويب ناجح (المحتوى، تحسين محركات البحث، وما إلى ذلك)، يمكن تدمير كل هذه الاستثمارات الأخرى باختيار مضيف الويب الخطأ.


يمكن تحسين أدائك وحياتك الأساسية على الويب والوقوف على الفور تقريبا عن طريق اختيار مضيف الويب الصحيح.


أنت تواجه خطر معاناة تحسين محركات البحث إذا كان موقع الويب الخاص بك يحتوي على استضافة دون المستوى، يتعلق وقت التوقف على موقع الويب الخاص بك بأسوأ تجربة مستخدم ممكنة يمكن أن يحصل عليها الشخص.


تزداد احتمالية مغادرة الشخص لصفحتك واختيار خيار آخر إذا كان خادم الويب بطيئا، ترتبط السمعة ووقت التحميل، بالإضافة إلى ذلك سيغادر المستخدمون موقع الويب إذا استغرق التحميل أكثر من بضع ثوان، مما يؤدي إلى تحويلات أقل ودخل أقل.

إرسال تعليق