retain clients in PPC | كيفية الاحتفاظ بالعملاء في PPC

تعرف على الأسباب الرئيسية لتقلب العميل في PPC وكيفية تعزيز الاحتفاظ بها من خلال مواءمة الأهداف ومراجعة الأداء وتسجيل الوصول المنتظم والمزيد.

 يتغير عالم إدارة PPC الآن بشكل أسرع مما كان عليه في السنوات الماضية، إن الأتمتة الجديدة والتحولات الاقتصادية والتطورات في قدرات الإبلاغ تغير دور وكالة PPC.


كان عمل وكالة PPC منحرفا نحو التنفيذ أكثر من الاستراتيجية، اليوم تسعى الشركات إلى دعم مختلف: التوجيه الاستراتيجي، والتوصيات الاستباقية، وتكامل الأدوات والتكنولوجيا المتطورة واستهدافها.


retain clients in PPC | كيفية الاحتفاظ بالعملاء في PPC
الإحتفاظ بالعملاء في PPC



سيؤدي عدم تطبيق هذه الأمور إلى ضعف الاحتفاظ بالعملاء، هناك الكثير من الأسباب الأخرى لتقلب العميل، مثل:


  • تغييرات الميزانية.
  • ضعف أداء الحملة (عدم تلبية أهداف أو توقعات العميل).
  • أساليب الاتصال الغير متناسقة.
  • تغيير في جهة اتصال العميل أو فريق الوكالة.
  • التغيير في CMO أو صناع القرار الأساسيين.
  • التغييرات في أهداف الشركة.


تعيد الشركات التفكير في كيفية عملها مع الوكالات اليوم، يبحث البعض عن دعم وكالة جديدة للأسباب المذكورة أعلاه، والبعض الآخر يدمج في وكالات واحدة عبر جميع احتياجات التسويق الرقمي الخاصة بهم، ويأخذ عدد قليل منها الأشياء في المنزل لتوفير المال.


افهم احتياجات وتوقعات عميلك


الشيء الأول، وما يبدو أكثر وضوحا، هو معرفة أهداف عميلك، أهدافهم الحقيقية.


إذا كنت واثقا من العملاء والنتائج التي تقودها، فيجب أن تكون قادرا على التحدث إليهم وربطهم بأهداف العمل، عندما نقول "أهدافهم الحقيقية"، نعني الوصول إلي  أعمق من أهداف CPA أو حتى ROAS.


قد يكون لدى العميل هدف ROAS محدد يحتجزك فيه، ولكن ما الذي يهتم به مدير التسويق؟ من المحتمل أنهم يفكرون في الأشياء من خلال عدسة أوسع، مثل الربح والإيرادات.


قد يكون الدمج عميقا بما يكفي في أعمال عميلك للوصول إلى أهداف، مثل هذه أمرا صعبا، ومع ذلك إذا كان بإمكانك إغلاق الحلقة من خلال تتبع التحويل في وضع عدم الاتصال، فيمكنك البدء في إظهار قيمة الوكالة حقا وجعل الانفصال عنك قرارا تجاريا سيئا لعميلك.


سيساعدك الحصول على المزيد من المعلومات مثل هذه وإعادتها إلى Google على تحسين حملاتك والتأثير على أعمال عميلك بشكل أكبر.


حيث تقصر العديد من الوكالات حول تحديد الأهداف، يمكن أن يكون وجود أهداف وتوقعات غير واضحة أو غير متطابقة مشكلة، إنهم يعتقدون أنهم يحققون الأهداف، لكنهم قد لا يفهمون ما يهتم به صانعو القرار حقا، سواء كان ذلك النمو أو زيادة الأرباح أو الحصة السوقية وما إلى ذلك.


فحص عملك بجدول زمني 


الشيء التالي الذي يمكنك القيام به للاحتفاظ بالعملاء والحفاظ على المشاركة عالية هو إجراء عمليات تدقيق في عملك الخاص بإيقاع محدد ويمكن التنبؤ به.


مراجعة عملك الخاص هي فرصتك لاتخاذ خطوة إلى الوراء، والتفكير في الاستراتيجية الأكبر وتقديم نتائجك إلى عميلك.


كما يقول المثل، من الصعب رؤية الغابة من خلال الأشجار، يمكن أن يسمح لك التدقيق بالتفكير في الصورة الكبيرة وضمان ربط استراتيجيتك بهدف العميل.


يجب عليك مراجعة الحسابات كل ثلاثة أشهر، هذا النوع من الاستعراض الفصلي للأعمال التجارية (QBR) هو أيضا طريقة رائعة لإشراك المديرين التنفيذيين رفيعي المستوى، قد لا تتاح لهم الفرصة لرؤية قيمة عملك بشكل متكرر لأنهم ليسوا في اجتماعات أسبوعية، لكن QBR هو وقت رائع للحصول على وقت وجها لوجه معهم والتأكد من أنك تلبي توقعاتهم.


ملاحظة أخرى: من المرجح أن تقوم وكالات أخرى بهذه الأنواع من عمليات مراجعة الحسابات، نظرا لأن الأعمال التجارية تعمل على ضمان تحقيق أفضل النتائج الممكنة، فمن المرجح أن تسمح للآخرين بمراجعة حساباتك الإعلانية، من المهم لثقتك مع العميل أن يشعر أن عمليات التدقيق الخاصة بك تعالج نفس أنواع المخاوف التي تثيرها هذه الوكالات الأخرى.


ثقف عملائك


واحدة من أكبر التوصيات التي يمكن مشاركتها وأنت تعمل على إنشاء علاقات طويلة وصحية مع عملاء PPC الخاصين بك هي تثقيفهم.


قم بإنشاء ثقافة التدريس من خلال مشاركة التوصيات وفرص التحسين والعملية الشاملة الخاصة بك، لا ينبغي أن تكون هناك أمور سرية تحتاج إلى إخفائها.


كن منفتحا وعلمهم "السبب" وراء توصياتك حتى يتمكنوا من فهم خبرتك تماما، عندما توضح للعميل ما تفعله، ولماذا تفعل ذلك، وكيف توصلت إلى الفكرة، سيفهمون تعقيد عملك.


قد يؤدي إبقاء العملية والاستراتيجية مخفية إلى تركهم غير متأكدين، مما يجعل من المرجح أن ينبهروا بشخص يعرض عملهم بوضوح، قيادة دورات تدريبية منتظمة مع فريقهم لمساعدتهم على فهم أداء PPC حقا، بدلا من الاعتماد على التقارير.


بالإضافة إلى مشاركة استراتيجيتك، بذل قصارى جهدك لمشاركة أحدث الاتجاهات والتكتيكات أيضا، سيرونك كشريك إذا كنت تشارك باستمرار السياق على تحديثات الصناعة.


دمج الأدوات للعمل بشكل أكثر ذكاء


ضع في اعتبارك مقدار التكنولوجيا التي تقدمها للعملاء كجزء من إدارتك، ولا تتردد من عرضها، سيساعد تنفيذ الأدوات والتقنيات المتقدمة في إظهار لعملائك أنك في الطليعة.


يبحث العملاء الذين يرون PPC كمحرك رئيسي لأعمالهم عن الشيء الكبير التالي الذي يجب اختباره، سيساعد تسليط الضوء على استخدامك للأدوات الجديدة والأتمتة وأدوات التحليلات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي العملاء على الشعور بالثقة في أنهم ليسوا وراء المنحنى.


اطلب التعليقات بانتظام


اسأل عملائك كيف يرون أدائك، تشجع الوكالات الناجحة التعليقات في كثير من الأحيان وبطرق مختلفة، بعض الطرق التي يجب مراعاتها هي:


  • تخصيص وقت دائم في الاجتماعات للحصول على تعليقات على أي عمل محدد.
  • استطلاعات العملاء سنويا أو نصف سنويا.
  • التواصل من الرعاة التنفيذيين على الحساب الذين لا يشاركون في الحياة اليومية.


يعد جمع هذه التعليقات أمرا مهما، ولكن التصرف بناء عليها يظهر أنك تستمع ومستعد للعمل على التحسن.


لدى الناس أساليب عمل مختلفة، وقد يستغرق الأمر بعض الوقت للحصول على الإيقاع الصحيح، فقط أن يترك الفرد المنظمة ويتسبب في تغيير الأمور.


يعد تغيير جهات الاتصال سببا رئيسيا لسوء الاحتفاظ بالعملاء، لذا تأكد من جمع التعليقات قدر الإمكان دون أن تكون مزعجا.


السعي من أجل علاقة دائمة بين الوكالة والعميل في PPC


الاحتفاظ بالعملاء هو هدف أساسي لاي فريق، هناك فوائد كبيرة لوجود علاقات طويلة الأمد مع العملاء، مثل:


  • زيادة احتمال تنفيذ استراتيجية ناجحة.
  • التوفير في تكاليف الحصول على عملاء جدد.
  • التنبؤ بالأعمال التجارية بشكل أكثر قابلية للتنبؤ.


ومع ذلك، يحق للعملاء أن يتوقعوا أكثر من وكالة PPC الخاصة بهم، إنهم يريدون وكالة تتحداهم، وتتفهم أعمالهم، وتختبر أشياء جديدة بانتظام، عليك العمل على تبني ذلك وبناء علاقات طويلة ومربحة مع العملاء حيث يفوز كلا الجانبين.


في نهاية المطاف، تبدأ قصة النجاح في عالم إدارة الإعلانات عبر النقر من خلال الاهتمام الدائم بالعملاء، فالتواصل المستمر وفهم احتياجاتهم والسعي لتقديم القيمة المضافة دوما هو مفتاح النجاح.


يجب أن تكون الوكالة جسرا لتحقيق أهداف العميل، ومصدر موثوق للتوجيه الاستراتيجي والابتكار، عندما يشعر العميل بأنه جزء لا يتجزأ من استراتيجيتك، ويتلقى الدعم والتوجيه بشكل متواصل، فإن نجاح حملات الإعلانات لا يكون فقط هدف محقق، بل يصبح علاقة شراكة تعود بالفائدة على الجانبين.


في عالم PPC، يعتبر الاستماع الفعال والاستجابة لتعليقات وملاحظات العملاء أحد أهم الخطوات نحو الاحتفاظ بعلاقات قوية ودائمة، بالنهاية يمثل العملاء أصل النجاح والنمو المستدام لأي وكالة.


عندما تكون الوكالة على اتصال دائم، تستمع بعناية، وتعمل بجدية على تلبية وتجاوز توقعات العملاء، فإنها تضع نفسها في موقع متقدم يسمح ببناء علاقات مستدامة ومربحة للطرفين في عالم PPC.

إرسال تعليق